أقتصادعربى ودولى

أخبار الأقتصاد في الصحافه العالميه

كتبت/سماح الصاوي

تقول بلومبرج إن السيطره الكبري لصناديق المؤشرات أدت إلى تحول أكبر ثلاثة من أكبر مصدري صناديق المؤشرات المتداولة (بلاك روك، وفانجارد، وستيت ستريت) كي يكونوا “أهم الكيانات بين الشركات الأمريكية”.

وأصبح تركز سلطة المساهمين في أيدي الشركات الثلاث، التي يبلغ إجمالي أصولها المدارة 15.5 تريليون دولار، مصدر خطر متناميا بين المسؤولين والمشرعين والنشطاء في الولايات المتحدة.

قيمة طرح أرامكو تسجل رقما قياسيا جديدا حيث سجلت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو رقما قياسيا جديدا بعدما أعلنت بلوغ حصيلة طرحها الأخير 29.4 مليار دولار، بعد استخدام خيار “الحذاء الأخضر” من خلال بيع “أسهم خيار الشراء” البالغ عددها 450 مليون سهما لتلبية مطالب المستثمرين الإضافية، وفق ما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.

وذكرت صحيفه فايننشال تايمز أن مديرو الأصول يهرولون لدخول سوق صناديق الاستثمار الصينية البالغة حجمها 4.2 تريليون دولار، مع اقتراب بكين من إلغاء القيود على الصناديق الأجنبية،

وكانت بكين قد أصدرت ذلك القرار في أكتوبر الماضي، وقررت مؤخرا تقديم موعد تنفيذه ليصبح ساريا في أبريل المقبل، بدلا من عام 2021. وسيتيح القرار لشركات الاستثمار الأجنبية امتلاك شركة إدارة صناديق بالكامل داخل الصين، وهو ما سيسمح للشركات الأجنبية بدخول سوق الاستثمار المحلية الضخمة دون الحاجة إلى شريك صيني.

الأصول المدارة بواسطة مجموعة فانجارد تتجاوز 6 تريليونات دولار للمرة الأولى بعد ارتفاع تدفقات المستثمرين في 2019. وعلى الرغم من الإقبال المتحفظ من المستثمرين في أعقاب ارتفاعات أسواق الأسهم الأمريكية في نهاية ديسمبر الماضي، فإن شركة إدارة الأصول الأمريكية العملاقة تمكنت من تحقيق ثالث أعلى أداء لها على الإطلاق، بتجاوز قيمة أصولها المدارة 6 تريليونات دولار، وفق ما ذكرته فايننشال تايمز

لفتت ايضا وول ستريت جورنال ان المستثمرون يبدأون العام بتوقعات متفائلة للنمو العالمي في 2020. في تحول ملحوظ عن توقعات العام الماضي، عندما كانت المخاوف من الركود العالمي تتزايد نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الرسوم الحمائية على الواردات، ولكن التخفيضات التي أجراها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والاتفاق التجاري المرحلي الموقع بين الصين والولايات المتحدة أواخر العام الماضي دفعا أسواق المال للصعود وسط تفاؤل المستثمرين. ولم يسجل مؤشر ستاندرد أند بورز انخفاضا يوميا يتجاوز 1% على مدار الثلاثة أشهر الماضية وصمد في مواجهة تصاعد التوترات بين أمريكا وإيران.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق