أعمدة ومقالات

اختصاصات ومقومات نائب الشعب

كتب- محمد فاروق
كل عام وحضراتكم بخير . . . فنحن على مشارف شهر رمضان الكريم . . . وندعوا الله أن يمن علينا وعلى جميع أبناء مصرنا الحبيبة بالخير والسعادة وأن ينعم المصريون – والعالم أجمع – بالصحة وأن يُبعد عنا هذا الكابوس الذى أضج مضاجعنا وشغل بالنا وحبس حرياتنا . . . اللهم آمين.
وفى ظل هذه الظروف التى نعيشها جميعاً لفت انتباهي بعض الأشياء والتى أصبحت  رغم خطورتها  جزءاً أصيلاً وموروثاً شعبياً فى ثقافتنا السياسية المصرية وهى نظرة المجتمعات الفقيرة إلى نائب الشعب على أنه المخلص لهم من كل المشكلات التى يتعرضون لها وخاصة الإقتصادية منها .
فكثيراً ما أقرأ من خلال صفحات التواصل الإجتماعى عن امتعاض الأهالى من عدم قيام نائبهم بتقديم المساعدات المادية للعمالة اليومية والأسر الفقيرة وذوى الحاجات والنكبات. . . ومنهم من يتوعده بعدم إعطائه صوته الانتخابى فى الاستحقاقات القادمة ، وأنا بالطبع لا ألوم الفقير الذى يبحث عن طوق نجاة يخرجه من أزمته الإقتصادية ولكنى أحاول توضيح بعض المفاهيم المغلوطة عن نائب الشعب ودوره وواجبه تجاه دائرته .
فما هى الإختصاصات المطلوبة من نائب الشعب تحت قبة البرلمان والتى يجب أن يحاسبه أهل دائرته عند تقصيره فيها ؟ هذه الإختصاصات منصوص عليها فى الدستور المصرى وسوف ألخصها فى ثلاث نقاط:-
أولاً : الإختصاص التشريعي:
مجلس الشعب هو الهيئة التي تمثل السلطة التشريعية ، فالمجلس هو الذي يتولى سن القوانين ، بل ومن حق كل عضو من أعضاء مجلس الشعب حق إقتراح القوانين ، إذاً يحق لأهل الدائرة محاسبة نائبهم على ما قدمه من مقترحات قوانين تحل مشكلاتهم وما يعانون منه فى دائرتهم سواء تم رفض أو قبول هذه المقترحات.
ثانياً : عضو مجلس الشعب يراقب أعمال الحكومة:
فقد أعطي الدستور لمجلس الشعب الحق في ممارسة دوراً رقابياً هاماً علي كافة أعمال السلطة التنفيذية ( الحكومة ) ووفقاً لهذا الحق الدستوري يستطيع عضو مجلس الشعب أن يراقب ويحاسب الحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء وكذلك الوزراء ونوابهم وذلك من خلال عدة وسائل وأدوات دستورية.
ولأهل الدائرة الحق فى محاسبة نائبهم هل قام بعمل استجواب للحكومة فى حالة وجود شبهة تقصير أو فساد أم كان همه استرضاء السادة الوزراء تغليباً لمصلحته الشخصية.
ثالثاً : مجلس الشعب له حق الولاية العامة علي أموال الدولة.
يتولى مجلس الشعب إقرار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والموازنة العامة للدولة ، وعلي ضوء ذلك فإن مجلس الشعب هو الهيئة المهيمنة علي مالية الدولة وله حق الولاية العامة عليها فهو الرقيب علي مواردها وأوجه إنفاقها.
ولأهل الدائرة الحق فى محاسبة نائبهم فى حال كانت الموازنة العامة لا تخدم الأحوال الإقتصادية لهم ولم يبدِ أى اعتراض عليها .
لذلك عندما تختار نائب مجلس الشعب عن دائرتك اختر من يستطع أن يقوم بهذه الوظائف وهى لاتتطلب ثراء فاحش أو أملاك متعددة ولكنها تتطلب ثقافة عامة وشخصية قوية لا تلين قادرة على المواجهة والمطالبة بحقوق الشعب ومواجهة الحكومة ، والمناضلة من أجل تحقيق أهداف ومصلحة الوطن والمواطن.
ونائب مجلس الشعب بهذه الاختصاصات لا يتحدث بلسان دائرته فقط ولكنه يتحدث بلسان الشعب بأكلمه لذلك يقال نائب الشعب وليس نائب الدائرة وعلى هذا فالكلام السابق لا يخص دائرة بعينها ولا حي بذاته ولكنه يشمل جميع ربوع مصرنا الحبيبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق