صحافة المواطن

استغاثة مواطن ..

حوار / أشرف عبد الكريم

ما اجمل المواطن المصري الذي يعشق هذا الوطن ويبحث لنفسه مكان تحت مظلة قانونه حتى وإن وقع عليه ضرر ما ففي النهاية ستبقى نتيجة واحدة وهي أن الحق سيعود لصاحبه مهما كان هناك من معوقات ….
بنبرة حزن تصاحبها الكثير من الرضا والأمل كان لى هذا الحوار مع ” محمد فؤاد محمد ” أحد المواطنين الشرفاء والتي تفخر بهم مصر ولأنه له حق في وطنه الغالي الذي يعشق ترابه ووحدة أراضيه أثر على أن يسلك كل الطرق القانونية رغم أن مايبحث عنه هو مطلب بسيط يتلخص في جملة واحدة وهي إعطاء كل ذي حق حقه .
في سياق الحديث طلبت منه توضيح موقفه وطلباته فأطلعني على كل أوراقه ومستنداته التي بحوزته وبدأ يسرد لي مشكلته قائلآ . امتلك قطعة أرض ج/١٢ خلف شارع المرشدي المعادي منذ عام ٢٠١٦ تم شراؤها من الجمعية التعاونية لإسكان العاملين بالهيئة القومية للإتصالات بموجب العقد المبرم بيني وبينهم . وقمت باستخراج رخصة مباني وبيان صلاحية بالمعاينة على الطبيعة وقطعة الأرض تطل على شارع ١٦ رخصة رقم ١٠٩ لسنة ٢٠١٦ وبعد استلام الرخصة بتسعة شهور قمت بأعمال حفر وفوجئت أن الشركة وحي البساتين قاموا بوقفي في أعمال الأرض بقرار وقف وقاموا بإبلاغي شفويآ بأن أقوم بفتح مدخل الأرض من الخلف على ممر بعرض ٣/٩٠ م وان هذا هو مدخلك الرئيسي انت والعقار المجاور ١١/ ج و ١٢/ ج وعلى ذلك قمت بطلب معاينة إلى إدارة المتابعة الفنية للأحياء والمكتب الفني وإدارة المشروعات المعتمدة والتخطيط العمراني بمحافظة القاهرة وأثبتت المعاينة أن الموقع ليس به خطوط تنظيم ولا تقسيم معتمد ولا يوجد ممرات على الخريطة وتم على الطبيعة ش ٢٠/ ١٦ برسم كروكي ومذكرة تقول إن المنطقة خارج التقسيم
ومع ذلك قامت الشركة بمنعي أنا وجاري بفتح المدخل على ش ٢٠/ ١٦ علمآ بأن مكتب نائب محافظ المنطقة الجنوبية والمستشار القانوني أصدر مذكرة بأن المنطقة ليس لها تقسيم ويطبق عليها اشتراطات تقسيم اللاسلكي وبناءآ عليه تم استخراج تراخيص أراضي + سبع أدوار متكررة تطل على ش ١٦ ومن الخلف الممر بعرض ٣/٩٠م ومع العلم أن تقسيم اللاسلكي ليس به ممرات أو شوارع بعرض ٦ متر كما تقول الشركة واستخرجت رخصة خط تنظيم من حي البساتين بعرض ٦ متر وهذا ليس حقيقي على الطبيعة والمفروض أن رخص خط التنظيم يتم استخراجها من التخطيط العمراني بمحافظة القاهرة . كما قامت الشركة أيضآ باستخراج رخصة بناء رقم٢٤٤ لسنة ٢٠٠٩ بدون الرجوع الى التخطيط العمراني بمحافظة القاهرة وحي البساتين لم يقم بأي إجراء . علمآ بأن السور على الطبيعة مخالف وقام حي البساتين بعد مرور عشر سنوات بسريان مفعول الرخصة بدون معاينة على الطبيعة وهذا يؤدي إلى ضرر على العقارات وأن الشركة تقوم بتقسيم عشوائي وتهدر المال العام من هروب ودفع ثمن التقسيم والتخطيط .
فأرجو التكرم بنزول لجان على الطبيعة لوقف تلك الأوضاع الخاطئة والغير مسئولة ..
أما عن المباني والمقامة فعليآ فقد أقامتها الهيئة للعاملين بها منذ ٢٠ عامآ بدون ترخيص اي بنيت عشوائي . ولان هذا الممر على الطبيعة هو ممر بعرض ٣/٩٠ م فلا قدر الله في حالة حدوث حريق أو ما شابه ذلك كيف ستدخل عربات المطافي وعربات الاسعاف ليقومون بعملهم .. ولان هذا الممر الموجود خلف أرضي به علب كهرباء والصرف الصحي المقام لجميع العقارات المجاورة وبه توصيلات الغاز وخلافه فكيف يكون هذا الممر هو المدخل الرئيسي لتلك الأرض التي امتلكها .
مع العلم أن المباني المجاورة لقطعة أرضي بها بوابات ومداخل رئيسية على الشارع الرئيسي شارع ١٦ والمخصص من قبل الدولة كمدخل رئيسي لتلك الأراضي فكيف يكون مدخل أرضي من الخلف لوجود هذا الممر الصغير فرفقآ بي وبجيراني ..
لقد سلكت جميع الطرق القانونية لإثبات حقي فأنا مواطن شريف ولا اريد اكثر من حقي ليصبح مدخل ارضي على الشارع العمومي وليس ممر خلف الأرض علمآ بأنه لايوجد تخطيط حديث لهذه الأرض وما يحيطها وقد أفادت بذلك الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية . إدارة البحوث التخطيطية بأن إدارة المتابعة الفنية للأحياء والمكتب الفني وإدارة المشروعات المعتمدة أجمعوا بأن الموقع الذي توجد به الارض يقع ضمن امتياز شركة المعادي وليس له خطوط تنظيم معتمدة ..
” ملحوظة ” قامت الشركة المصرية بهدم مبنى مكون من دور أرضي وسور بدون ترخيص بتاريخ ٤/١٦/ ٢٠٢٠ وقمت بعمل محضر في قسم البساتين رقم ٣٢٤٠ وسلمت المحضر في حي البساتين ولم يتم أي إجراء من قبل الحي حتى الأن ..
لذلك أرجو التكرم من عدالة الدولة بإنقاذي وسماع شكواي واستغاثتي .
لذا أناشد السيد / وزير التنمية المحلية والسيد / محافظ القاهرة وجهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بأن ترسل لجنه من قبلها لتخطيط الأرض وما حولها بما لا يضر المصلحة العامة للوطن حيث أنني طرقت كل الأبواب القانونية دون جدوي ولأنني أثق في الله وفي قوانين هذا الوطن الذي نحيا به وعليه اتمنى أن تكون تلك اللجنة المفوضة من قبلكم بمثابة حل لغز يرضي جميع الأطراف وليحصل كل ذي حق على حقه فلسنا أطراف منازعة ولكن فقط نريد البناء على أرض صلبة تحكمها القوانين وترعاها مؤسسات الدولة وحتى لا نصنع بأيدينا منطقة أخرى للعشوائيات هذا الملف الذي تصارع الدولة من أجل محوه منذ فترة وقضت عليه بنسبة كبيرة .
وكلنا مع الدولة فيما تتخذه من خطوات إيجابية .
كلمات جميلة خرجت من فم المواطن المصري محمد فؤاد محمد الذي يعشق وطنه فبرغم تضرره منذ عام ٢٠١٦ إلا أنه راضي بقضاء الله وحكمته وكله امل في أن تنهي الجهات المعنية مشكلته التي أراها بسيطة وتتلخص في نزول لجنة فنية للتخطيط العمراني لإعطاء الرسم النهائي بما يتلائم وطبيعة منطقة اللاسلكي بالمعادي فهي تبعد كل البعد عن المناطق العشوائية ولا يوجد بها مبنى واحد يطل مدخله على ممر صغير . لذلك نعلم جيدآ ان المصلحة العامة تتخطى المصالح الشخصية .
في نهاية حواري تركته وكعادته مبتسمآ ووجهه يكسوه الأمل وتمنيت له التوفيق وأن تحل مشكلته في وطن لا صوت يعلو فيه فوق صوت القانون .
حفظ الله مصر .. حفظ الله الوطن

.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق