حوادث وقضايامصر

الداخلية تنفذ قرار غلق المحال في الخامسة مساءً . . وتتعهد بمعاقبة المخالفين

اتخذت الحكومة أمس الثلاثاء، إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، من بينها حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا، وإغلاق كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع والخدمات وتقديم الخدمات التجارية “المولات”، من الخامسة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ولن يسري هذا القرار على المخابز والصيدليات ومحال السوبر ماركت.

وينتظر المصريون اليوم الأربعاء، بدء أول أيام حظر التجوال الجزئي، وأعينهم على مدى التزام أصحاب المحال التجارية والمارة في الشوارع، بقرارات مجلس الوزراء، خاصة بعد تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس أن تعليمات صارمة صدرت لوزارة الداخلية، بمراقبة مدى الالتزام بتنفيذ قرارات الحظر، ومعاقبة المخالفين الذين ستُطبق عليهم بنود قانون الطوارئ بكل حسم.

في هذا الصدد، أعلنت وزارة الداخلية من خلال بيانها أنها اتخذت كافة الاستعدادات لتنفيذ قرار الحظر، بإغلاق المحال التجارية وحظر تحرك المواطنين في المواعيد المعلنة.

وأهابت الوزارة بالمواطنين الالتزام بتنفيذ القرار، والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ الإجراءات المتخذة من مجلس الوزراء، للحفاظ على صحة المواطنين ومواجهة انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أنها ستتخذ بكل حزم إجراءاتها ضد المخالفين للقانون.

يذكر أن مجلس الوزراء اتخذ أمس الثلاثاء، عدة قرارات للحد من انتشار فيروس كورونا، وهي كالتالي:

1-حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا، ويبدأ تنفيذ ذلك القرار من يوم غد الأربعاء وحتى أسبوعين قادمين.

2- إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص، من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا.

3-  تغلق ابتداءً من الخامسة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالي، أمام الجمهور، كافة المحال التجارية  والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع والخدمات وتقديم الخدمات التجارية “المولات”، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ولن يسري هذا القرار على المخابز والصيدليات ومحال السوبر ماركت.

4- إغلاق كافة المقاهي والكافيهات والنوادي الليلية، وما يماثلها من محال ومنشآت، تقدم أنشطة التسلية أو الترفيه، كما تُغلق جميع المطاعم التي تقدم خدماتها للمواطنين، على أن يقتصر دوورها في توصيل الطلبات إلى المنازل فقط.

5-  تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات  والمحافظات للمواطنين مثل الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور والعمل والبناء، وأي خدمات تتطلب توجه المواطن إلى مقر حكومي، باستثناء مكاتب تسجيل المواليد والوفيات.

في هذه النقطة، أوضح مدبولي، إلى أن المواطن الذي تنتهي رخصة قيادته أو بطاقته الشخصية خلال الأسبوعين القادمين، سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية، لمد سريان عمل المستخرجات الرسمية طوال مدة الحظر.

6- غلق كل النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية، بكافة إنحاء الجمهورية، لمدة 15 يوما.

7- مد تعليق الدراسة في كافة المدارس والمعاهد والجامعات، لمدة 15 يومًا إضافة بعد انتهاء المدة السابقة المقررة بتاريخ 29 مارس.

8- استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء بتخفيض العمالة في المصالح الحكومية وشركات القطاع العام والأجهزة التابعة للدولة، بعد انتهاء مدة القرار الماضي والذي ينتهي في الأول من أبريل، ويستثنى من القرار “المستشفيات والمراكز الطبية”، والعاملين بهم الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق