حوارات وتحقيقات

الهواتف المحمولة ادمان ذلك العصر

قلم :عمرأحمد عبد العزيز

 

(الهاتف المحمول (الموبيل ) يمثل إدمان ذلك العصر خاصة عند الشباب فهم لا يستطيعوا التخلي عنه فهو كالماء والهواء كما قال أحد المصادر التي تحدثنا معها ،ومن المعروف إن لكل شيء عيوبه ومميزاته وكذلك الهاتف المحمول فبالرغم من انه يسهل التواصل بيننا وبين الأخرين، وينجز لنا الكثير من المهام فهو يشغلنا ويسلب الكثير من وقتنا ويتسبب لنا في أمراض صحية ، لذلك نزلت الي الشارع لرصد مدي علاقة الشباب بالهو…

يشغلنا ويسلب الكثير من وقتنا ويتسبب لنا في أمراض صحية ، لذلك نزلت الي الشارع لرصد مدي علاقة الشباب بالهواتف المحمولة وكانت الاراء كالآتي) :

*يقول محمد عبد الهادي المقيم بالهرم بأن الهاتف المحمول كالماء والهواء بالنسبة له ،وانه لا يستطيع التخلي عنه.
وذكر أن المحمول قرب المسافات بطريقة كبيرة جدا فهو يستطيع من خلاله الإتصال بالإصدقاء اينما كانوا واينما كان فهو يتخطي حاجز المكان والزمان ،كما أنه يستطيع من خلاله أن يتواصل مع الغير عبر تطبيق الفيس بوك والواتس آب .
ووضح محمد إن المحمول يرهق عينه احيانا لكنه مع ذلك يستخدمه علي مدي ساعات طويلة .

مميزات وعيوب المحمول
*تقول نيفين محمد المقيمة بشبرا مصر أن المحمول بالنسبة لها كالإدمان فهي تستخدمه في كل مكان حيث أنه يساعدها علي التواصل مع الأقارب والزملاء ،كما يساعدها في العملية الدراسية فمن خلالة تتطلع علي المناهج والكتب العلمية .
ووضحت أن الهاتف المحمول سهل الإستخدام كما أنه صغير الحجم مما يجعلها تصطحبه معها في أي مكان علي عكس جهاز الكمبيوتر واللاب توب .
وذكرت نيفين أن للهاتف المحمول عيوب كثيرة ،فهو يضيع الوقت بشكل كبير ويجعلها كثيرا تشعر بالصداع من كثرة إستخدامها له.

*قالت خلود عبد الناصر المقيمة بمدينة نصر أن الهاتف المحمول شيء مهم جدا في ذلك العصر حيث أنه يسهل الكثير من العمليات فهي من خلاله تستطيع التواصل مع الغير سواء تلفونيا أو علي الفيس بوك والواتس آب ،كما أنها تستخدمه في العمليات الحسابية بالإضافة الي انها تاخذ من خلاله الكثير من الصور لتسجل أحلي الأوقات التي تمر بها .
وذكرت أن إستخدامها الكثير للهاتف يصيبها بتعب في الأيد والعينين لذلك قللت من إستخدامها له .

*يقول علاء الدين محمد المقيم بالمنزلة أن المحمول حتما شيء ضروري لكنه لا يستخدمه إلا في الأشياء الضرورية .
واشار الي أن الهاتف المحمول له عيوب كثيرة ومن أخطرها ضياع الوقت فيما لا يفيد والعزلة عن الأسرة، فمدمني الهاتف المحمول طوال الوقت منشغلين عن أسرتهم للإسف .

*يقول مصطفي جمال المقيم بالقليوبية أن الهاتف المحمول مهم جدا بالنسبة له لكنه أحيانا لا يستخدمه بالساعات وذلك عندما يكون منشغل بأي شيء أخر .
ويذكر إن المحمول سهل عليه عملية التواصل مع الإخرين في أي وقت وأي مكان كما أنه كتاب متنقل يستطيع من خلاله قراءة العديد من الكتب والروايات، اما بالنسبة لعيوبه فهي علي حسب طبيعة و طريقة الإستخدام والعيب الرئيسي له هو إستنزاف الوقت .

*تقول مني عمرو المقيمة بالقاهرة بأنها تستخدم المحمول كثيرا فهو يساعدها علي التواصل مع اقاربها في الخارج بما يشعرها وكأنها معهم ،كما إنها من خلاله تسطيع معرفة كافة الأحداث فور حدوثها وذلك عن طريق الفيس بوك ومواقع التواصل الإجتماعي بالإضافة إلي إنها تستمع الي الأغاني والقراءن من خلاله.
وتشير الي ان المحمول يجعلها تشعر أحيانا بالوحدة والملل.

المحمول يسبب حوادث الطريق
*وعلي الجانب الأخر قال طارق محمد رجل في منتصف العمر أنه لا يستخدم الهاتف المحمول إلا في إجراء المكالمات التلفونية والرد عليها فقط، وأن المحمول لا يمثل له أمر مهم علي عكس الشباب الذين يراهم دوما يستخدمونه في الطرق.
واشار الي أن إستخدام المحمول في الطريق وأثناء قيادة السيارة كارثة كبري فالكثير من الحوادث تحدث بسبب الإنشغال بالمحمول أثناء السير بالطريق .

المحمول وتطبيقاته المهمة
*وسألنا د هالة محمد مدرس الآثار والعمارة الإسلامية بكلية الآداب جامعة حلوان عن مدي إهتمامها بالمحمول ووضحت لنا إنها لا تستخدمه إطلاقا في وقت العمل بينما تتابع الأخبار وتتصفح الفيس بوك من خلاله في أوقات الفراغ.
وذكرت أن بعض التطبيقات به تكون مفيدة كبرامج الكتابة السريعة وحفظ المذكرات والملحوظات بالإضافة الي وجود الكاميرا .
تقول د هالة أن المحمول له عيوب كثيرة ومنها إهدار الوقت فيما لا يفيد كما أن إستخدامه كثيرا والنظر فيها طويلا يسبب مشاكل صحية للإنسان .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏سيلفي‏، و‏لقطة قريبة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لحية‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق