أخبارمصر

بالفيديو| سامح شكري: كلمة الرئيس غبدالفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة تتناول تحديات الشرق الأوسط

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماعات الأمم المتحدة “مهمة”، بالأخص في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأضاف “شكري” في لقاء خاص لفضائية “إكسترا نيوز”، الإثنين، على هامش اعمال الجمعة العامة للأمم المتحدة، أن مصر تعرض رؤيتها في العديد من القضايا خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن الاجتماعات تتسيح فرصة مهمة للقادة والزعماء للتحدث.

وأكد وزير الخارجية، أن كلمة الرئيس السيسي المقرر إلقائها أمام الأمم المتحدة اليوم، تتناول التحديات بالشرق الأوسط، وملف الإرهاب، وقضايا أفريقيا، موضحًا أن الرئيس السيسي سيعقد لقاءات ثنائية مهمة مع الجانب الأمريكي.

ونوه إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تناقش أجندة التنمية 2030 وملفي المناخ والصحة، قائلًا إن هناك 3 قمم رئيسية قبل بداية اجتماعات الشق رفيق المستوى لاجتماعات الأمم المتحدة. 

وأضاف وزير الخارجية أن اجتماعات الأمم المتحدة تتيح فرصة مهمة للقادة والزعماء للتحدث، حيث تعرض مصر رؤيتها في العديد من القضايا، ذاكرًا أن مصر من الدول المؤسسة للأمم المتحدة.

وتابع أن مشاركة الرئيس السيسي تشهد دائما طرح الرؤية المصرية تجاه التحديات، وتعزيز أهمية الدولة الوطنية للحفاظ على الاستقرار الدولي.

وعن أفريقيا، قال “شكري” أن مصر مهتمة بالأوضاع في أفريقيا وأجندة تنميتها، فالأولويات الأفريقية متسقة مع الأولوليات المصرية.

وشدد على أن مصر تطرح بشكل مستمر أهمية التأكيد على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

يذكر ان الأمم المتحدة، أعلنت مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة المناخ الدولية التي تعقد اليوم الاثنين في المقر الرئيسي للمنظمة بنيويورك في إطار اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة بالأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسي، كلمة أمام القمة يعرض خلالها وجهة نظر مصر وإفريقيا والدول النامية إزاء تغير المناخ الذى يعد من أخطر القضايا، لما يمثله من تهديد مباشر للعالم بأسره بما يحتم رفع مستوى الطموحات والتعهدات في التصدي لها، إذ تمتد آثارها إلى مختلف جوانب حياتنا.

كما يؤكد الرئيس السيسي، خلال كلمته، أن إفريقيا تظل المتضرر الأكبر من آثار تلك الظاهرة، رغم أن حجم انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا يمثل سوى جزء بسيط من إجمالي الانبعاثات العالمية، ما يؤكد أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة تلك الظاهرة، مع توفير وسائل التنفيذ من التكنولوجيا وبناء القدرات.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق