حوارات وتحقيقات

حوار خاص مع د.ايمن مختار محافظ الدقهلية

حوار ياسر شوقي & انتصار حسن

الدكتور ايمن مختار مهتم جدا بكل الملفات التي تهم كل اهل الدقهلية فنبداء يافندم بمشكلة كبيرة تؤرق الشعب الدقهلاوي وهو ملف النظافة

فما هي آخر المستجدات حول مشكلة القمامة بالمحافظة ؟
قمت مؤخرا بتوقيع عقد مع الهيئة العربية للتصنيع لرفع تجمعات القمامة وإنشاء أحدث مصنع تدوير للقمامة في الشرق الأوسط بموقع مصنع سندوب يستوعب 1200 طن يوميا ومنذ توقيع العقد يتم نقل التجمعات يوميا على مدار 24 ساعة لنقل ما يقرب من مليون طن تجمعات قمامة تراكمت على مدار اكثر من 30 عام ،كما تم استلام 18 سيارة مكنسية تم توزيعهم على مراكز ومدن المحافظة لتنضم لمنظومة النظافة.

وملفنا الثاني ملف الطرق يافندم فماذا عن رصف الشوارع والطرق بالدقهلية؟
نقوم بخطة كبيرة لاعادة رصف عدد من الشوارع بمدينة المنصورة وفي بعض المراكز وبدأنا في إعادة رصف وتوسعة وتطوير شارع الدراسات وإزالة الاكشاك الموجودة وسيشهد مظهر حضاري راقي يليق بأبناء الدقهلية،كما تم الانتهاء من ازدواج 18 كيلو متر بطريق المنصورة بني عبيد وجاري استكماله.

الزحام في المنصورة وطلخا فما هي الخطوات المقترحة والجارية لحل مشكلة الزحام ؟
نعمل في هذا الإطار على أكثر من محور والآن تجري عمليات توسعة وتطوير ورصف شارع الدراسات الذي يعتبر شريان رئيسي للمدينة وضواحيها ،وهناك طرق يتم حاليا توسعتها وشوارع يتم تطويرها وزيادة مساحتها ،كما تم البدء في انشاء 2 مرسى للاتوبيس النهري على ضفاف النيل من مدينة طلخا بتكلفة 16 مليون جنيه،في إطار خطة لتخفيف التكدس المروري عن طريق فتح محاور جديدة للانتقال،وسيتم تباعا انشاء مراسي في كل المدن المطلة على النيل من ميت غمر حتى شربين.

ونقوم بعملية احلال وتجديد لقنطرة فم الشرقاوية وكوبري فم ترعة الشرقاوية على خوازيق حمولة 90 طن بتكلفة اجمالية 11 مليون جنيه لتسير حركة المرور والمواطنين ،وتنفيذ تغطية مواسير( الجنابيات بطريق المنصورة طناح ) المرحلة الثانية بتكلفة اجمالية 22 مليون و446 ألف جنيه وذلك للحفاظ على المياه وتوسعة وفتح طرق.

كما يتم ايضا انشاء كوبري دكرنس العلوي بتكلفة 357 مليون جنيه، ويبلغ طوله 1250م، وبلغت نسبة تنفيذه 75%،ويشمل المشروع انشاء كوبري علوي على فم البحر الصغير متقاطع مع طريق دكرنس بطول 950 متر طولي باتجاه “المنصورة – دمياط” بعرض 12م، كما يوجد مطلع ومنزل من وإلى دكرنس بطول 300 متر وعرض 16 مترا.

ويجري العمل في طريق رافد جمصه الذي يربط الدقهلية بعدد من المحافظات وتتم تقويته وتوسعته، وإنشاء حارة ثالثة بطول 50 كيلومترًا وبتكلفة إجمالية مليار و100 مليون جنيه يربط بين المنصورة القديمة والجديدة وعدد من المحافظات ومصيف جمصة والمنطقة الصناعية فيها.

هل للميادين نصيب في عمليات التطوير الجارية ؟
انتهينا بتطوير 5 ميادين بمدينة المنصورة وبدأنا العمل في تطوير وتوسعة ميدان الشيخ حسانين للاستفادة من المساحة المهدرة في صينية الميدان وتنظيم حركة السيارات فيه لتسهيل حركة المرور والسير،كما أطلقت مبادرة ميدان جديد في كل مدينة وسيتم بموجبها إنشاء ميادين في جميع المدن بدأ العمل في أربعة منها اجا وجمصه وبلقاس والمنزلة.

السلع الغذائية في ظل ازمة فيروس كورونا هل هناك وفرة في السلع بالمحافظة وماذا بشأن منع الاحتكار؟
أقوم بشكل مستمر بجولات للمرور على منافذ البيع ووجهت بفتح عدد جديد من المنافذ لبيع الخضراوات والفواكه واللحوم والأسماك والالتزام بأسعار تقل عن سعر السوق دعما للمواطنين ،كما أكدت على مسئولي مديرية التموين بتكثيف الحملات الرقابية على مختلف الأسواق،بالاضافة إلى البدء في تقديم الخدمات التموينية من خلال 28 مركز تكنولوجي متطور بأنحاء المحافظة تيسيرا على المواطنين والقضاء على الطوابير.

هل هناك للمدارس نصيب في ظل أزمة فيروس كورونا والتصدي للزحام ومنع التجمعات… فماذا بخصوص مدارس الدقهلية؟
تم إنشاء 61 مدرسه خلال هذا العام تضم 1000 فصل بتكلفه 500 مليون جنيه وتوصيل مرافق خارجية ل 17 مدرسة بتكلفة حوالي 3 مليون جنيه ،وتم طرح عدد من المدارس للانشاء سيتم افتتاحها مع بداية العام الدراسي القادم.

وتم الانتهاء من إنشاء وتسليم مدارس( جديد -كلي – جزئي – توسعات ) 182,5 مليون جنيه وعددها 20 مدرسة بطاقة 368 فصل،وان التكلفة الإجمالية للمدارس الجديدة الجاري إنشائها (جديد – كلي – جزئي – توسعات ) 406.4 مليون جنيه وعددها 57 مدرسة بطاقة 891 فصل .

وصرح بأن التكلفة الإجمالية للمدارس التي تم طرحها وجاري تسليم المواقع للبدء في أعمال تنفيذ الانشاءات 82 مليون جنيه وعددها 11 مدرسة بطاقة 163 فصل،وان التكلفة الإجمالية للمدارس التي تم إسنادها في شهر 12 /2019 وبدء إنشائها بتكلفة 207 مليون و33 الف جنيه وعددها 27 مدرسة بطاقة 448 فصل .

محافظ الدقهلية مهتم جدا بتحقيق رضا المواطنين والموظفين
فماذا قدمت في سبيل تحقيق هذا الهدف؟
تم الانتهاء من انشاء المركز التكنولوجي بالديوان والذي يستقبل مختلف المواطنين لتنفيذ مطالبهم ويقدم كافة الخدمات من الشباك الواحد ،مشيرا إلى أن المركز هو الذي يعكس صورة الدولة لدي المواطنين ولابد من تحقيق رضاه بالفعل والقول بحسن الاستقبال وسرعة تقديم الخدمة بأسلوب لائق ومعاملة جيدة فجميعنا هنا لخدمة المواطنين،واضاف أنه تم إقامة اسانسير لخدمة كبار السن وأصحاب القدرات الخاصة.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تطوير دورات المياه القائمة وانشاء دورات جديدة تخدم العاملين والمواطنين بالديوان العام وتم تطويرها بكافة أدوار وادارات الديوان العام لتقدم الخدمة للمواطنين والعاملين،كما تم تطوير حضانة أبناء العاملين بالديوان العام والتي تقدم خدماتها بالمجان وتوفر الراحة للعاملين.

وأضاف المحافظ أنه تم تطوير القاعة الكبرى بالديوان العام بعد مرور عشرات السنين عليها دون تطوير وأصبحت اليوم صرحا معماريا مشرفا يليق بأبناء الدقهلية وبالجهاز التنفيذي والاداري فيها،كما تم انشاء حمامات جديدة للقاعة اثنتان بداخلها واثنتان خارجها وإنشاء غرف لتغيير الملابس للفرق الفنية والمسرحية والاستعراضية داخل القاعة مشيرا إلى أنه تم تغيير الارضيات بالقاعة وتغيير شبكة الصوتيات وتركيب شاشات عرض مسرحية فيها.

كذلك تم فسخ التعاقد المبرم مع بوفيه الديوان العام بسبب تدني مستوى النظافة وسوء الخدمة على أن يتم طرحه في مزاد جديد لاقامة كافتيريا توفر كافة الخدمات للعاملين بالديوان ،كما تم تطوير مسجد الديوان وانشاء مسجد جديد للسيدات.

المدن السياحية بالمحافظة هل لها نصيب كبير  من اهتمام دكتور ايمن فماذا عن مدينة المنصورة الجديدة بجمصه؟
يجب الإشارة أنه من المشروعات القومية التي اعتمدها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحتوي المدينة على جميع الخدمات والمرافق وتبلغ استثمارات المرحلة القائمة 21 مليار جنيه، تشمل مشروعات «سكن مصر» وجنة للإسكان الفاخر، والإسكان المتميز، ومنطقة الفيلات، وأبراج المنصورة، فضلاً عن منطقة لوجستية وخدمية، جامعة إقليمية ،جامعة أهلية تابعة لجامعة المنصورة ،مراكز بحثية علمية ،مدينة طبية ،مناطق صناعات تكنولوجية ،كورنيش على الطريق بعرض 56 متر ،مجموعة من الشواطئ العامة ،شبكات صرف صحي ومياه.

ويتم تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة على أربع مراحل وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 2063 فدان وتحتوى على 4704 وحدة في مشروع سكن مصر ،حوالي 11,000 وحدة في مشروع دار مصر ،مشروعات إسكان اجتماعي، محطة تحلية مياه.

الشباب وحضرتك واحد منهم هل لهم نصيب ايضا من اولاويات حضرتك فماذا عن توفير فرص عمل للشباب في ظل هذه المرحلة ؟
قمت باعتماد صرف الدفعة139من حساب قروض جهاز تشغيل شـباب الخريجين بدون فوائد عن شهر مايو الماضي لاقامة مشروعات جديدة وبلغت قيمتها 440 ألف جنيه، وأضاف أن إجمالي المبالغ المنصرفة من الجهاز بلغ حتى الآن 85 مليون و923 ألف جنيه.

واستفاد من الدفعة الحالية 27شخص (12ذكور ،15إناث)على مستوى9 وحدات محليـة بالمحافظة ليصل عدد المستفيدين من قروض الجهاز إلى11ألف و599من الجنسين(5573ذكور،6026اناث) على مستوى المحافظة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق