أحزاب وبرلمان

مجلس النواب وحدات الطعام المتنقلة.. إعفاء من الضريبة 3 سنوات.. والحبس والغرامة عقوبة عدم الترخيص

كتب :آمال أمام 
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال دور الانعقاد الرابع، على مشروع القانون بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

القانون جاء لينظم وضع وحدات الطعام المتنقلة ويضع لها إطارا قانونيا يضمن للدولة ولأصحاب هذه العربات حقوقهم، فى إطار القضاء على العشوائية التى انتشرت فى شوارعنا لوجود عدد من مثل هذه العربات بدون أى ترخيص.

ويمثل قانون وحدات الطعام المتنقلة طوق النجاة لعدد كبير من الشباب الذى يبحث عن فرصة عمل تليق به، فى ظل صعوبة وجود فرص عمل لعدد من الشباب فى الوظائف الحكومية، خاصة بعد تخرجهم في الجامعات، إلا أن كل ذلك لم يكن عائقا أمام تحقيق أحلامهم بالبحث عن ذاتهم وإقامة مشروع بسيط يتمثل فى عربة منتقلة للمأكولات والمشروبات لكى يحقق من خلالها كل طموحاته والتى تبدأ بعربة متنقلة ولربما تتطور بعد ذلك لتصبح سلسلة من المطاعم.

الإعفاءات
ومنح قانون وحدات الطعام المتنقلة مزايا كبيرة لأصحابها:
1- أعفى مشروع القانون، الوحدات المرخص لها اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون من الضريبة على الأرباح الناتجة عن ممارسة نشاطها لمدة 3 سنوات من تاريخ الترخيص.
2- لا يجوز منح الإعفاء بعد انقضاء مدته المشار إليها بسبب تغيير مشغل الوحدة أو النشاط أو المرخص له أو لأي سبب.

حالات وقف النشاط
وحدد القانون الحالات التى يتم فيها وقف نشاط العربات المتنقلة:
1- فى حالة مخالفة شروط الترخيص الممنوح له أو مخالفة الشروط والمواصفات الفنية للوحدات، تقوم الجهة الإدارية المختصة بإخطار مشغل الوحدة كتابة بالمخالفة فورًا لإزالة أسباب المخالفة أو تصحيحها أو تعديلها في مدة لا تجاوز 10 أيام عمل.
2- إذا انقضت الفترة دون إزالة المخالفة فللمحافظ المختص أو رئيس الجهاز المعنى أو من يفوضهما، بقرار مٌسبب أن يضبط وحدة الطعام إداريًا ووقف نشاطها مدة لا تجاوز شهر.
3- إذا استمر مشغل الوحدة ارتكاب المخالفة أو ارتكب أخرى خلال سنة من المخالفة الأولى، جاز إلغاء التمتع بالإعفاء الضريبي المنصوص عليه بالقانون، أو إلغاء ترخيص مزاولة النشاط.
4- إذا كانت المخالفة تهدد الصحة العامة أو أمن المواطن، أو الأمن القومي، أو قدم طعام مغشوش، أو منتهى الصلاحية أو استخدام مواد تمثل خطورة على صحة المستهلك، يكون للمحافظ إلغاء الترخيص وضبط وحدة الطعام ويستمر التحفظ إلى أن يتم إصدار قرار من النيابة العامة بغير ذلك.

العقوبات
ووضع قانون العربات المتنقلة عقوبات على كل من يخالف شروط الترخيص:
1- يعاقب القانون بالحبس مدة لا تجاوز شهرا وبغرامة لا يجاوز حدها الأقصى 20 ألف جنية أو إحداهما، لمن قام بتشغيل وحدة طعام متنقلة دون ترخيص أو قام ببيع أو تحضير أو أعداد الأطعمة عن طريق إحدى وحدات الطعام المتنقلة بالمخالفة لأحكام الترخيص.
2- وفى حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق