التعليم

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة آليات التعاون العلمي

متابعة_انتصار الجلاد

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الأربعاء د. سيريل جان نون السفير الألماني بالقاهرة؛ بهدف دعم علاقات التعاون بين الجانبين فى المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وألمانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى تطلع مصر لتطوير التعاون مع ألمانيا خاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الطب، والهندسة، والتعليم الفنى.

وخلال اللقاء أشار د. عبد الغفار إلى بدء الدراسة هذا العام فى ثلاث جامعات تكنولوجية هى: جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة بنى سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، موضحا أنه جار العمل فى إنشاء خمس جامعات تكنولوجية أخرى.

وأشار د. عبد الغفار إلى الجامعات الأهلية الجديدة وهى: جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة العلمين، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة، موضحاً أن الدراسة ستبدأ بتلك الجامعات العام الدراسى القادم، مؤكدا أهمية التعاون بين الجامعات الجديدة والجامعات الألمانية من خلال تدريس برامج علمية متميزة كنموذج للتعاون بين الجانبين.

و ناقش الجانبان كيفية الاستفادة من خبرات الجانب الألمانى فى تطوير التعليم الفنى فى مصر، وزيادة عدد المنح المقدمة للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الألمانية، و التوسع فى دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية فى العديد من المجالات.

كما استعرض الجانبان مجالات التعاون العلمى بين مصر وألمانيا ومنها: التعاون فى برنامج الاتحاد الأوروبى لدعم التعليم العالى “إيراسموس”، وبرنامج الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة حوض البحر المتوسط PRIMA، وبرنامج “هورايزون”، وكذلك التعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD، بالإضافة إلى الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة GIU، والتى من المقرر افتتاحها العام الدراسى القادم.
ومن جانبه أكد السفير الألماني حرص بلاده على دعم العلاقات مع مصر، مشيرا إلى أهمية تعزيز علاقات الصداقة التى تمتد لسنوات طويلة بين الجانبين فى العديد من المجالات.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق